حماية البشرة

لو بتخرجي كتير فى الشمس.. 8 خطوات لحماية بشرتك

كتبت\هبه عبدالله

مع التقلبات الجوية وارتفاع درجة الحرارة قد نعانى من التعرض لأشعة الشمس الضارة وخصوصًا من يخرج في فترة الظهيرة باستمرار فتؤثر على البشرة وتسبب الحروق والاسمرار، ولكى تحافظى على بشرتك من أشعة الشمس الضارة إليك الخطوات وفقًا لموقع medstarhealth.

– اختاري النوع المناسب من واقي الشمس

واقي الشمس وسيلة فعالة لتقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد وعلامات شيخوخة الجلد المبكرة التي تسببها الشمس، باستثناء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر، يجب على الجميع استخدام واقي الشمس في أي وقت يكونون فيه بالخارج.

– ضعي واقي الشمس وأعيدي تطبيقه بانتظام

تؤثر الطريقة التي تضعين بها واقي الشمس على مدى فعالية حماية بشرتك أفضل طريقة لوضع واقي الشمس هي أن تقومي بتطبيقه على بشرتك لمدة 15 إلى 30 دقيقة قبل تعريض بشرتك لأشعة الشمس، و هذا يتعلق بالوقت الذي يستغرقه جلدك لامتصاصه بعد وضع الكريم، يمكنك تقليل خطر الإصابة بحروق الشمس عن طريق إعادة تطبيق الكريم مرة اخرى كل ساعتين.

-إرتداء الملابس الواقية

إرتداء الملابس يقلل من ضرر التعرض للأشعة فوق البنفسجية، لكن الأنواع المختلفة من الملابس توفر مستويات مختلفة من الحماية، توفر الأنواع التالية من الملابس أكبر قدر من الحماية:

-الأقمشة السميكة
-ألوان أغمق
-الأقمشة الجافة

– غطي رأسك بقبعة واسعة الحواف

تعتبر القبعات ذات الحواف التي يبلغ قطرها ثلاث بوصات على الأقل وسيلة فعالة للحد من تعرض وجهك للأشعة فوق البنفسجية، قد لا تحمي قبعات البيسبول أو القبعات الأخرى ذات الحافة الضيقة جميع مناطق وجهك التي قد تتعرض للشمس، مثل أذنيك وأنفك ورقبتك.

– احمي عينيك بالنظارات الشمسية

النظارات الشمسية مهمة لحماية عينيك والجلد حول عينيك من الشمس من الصعب الحكم على مدى قدرة زوج من النظارات الشمسية على حمايتك من الشمس بمجرد النظر إلى لون العدسات بدلًا من ذلك، ابحث عن النظارات الشمسية التي تحجب 99% أو 100% من الأشعة فوق البنفسجية فئة A والأشعة فوق البنفسجية فئة B.

-تجنبى الشمس خلال ساعات الذروة

تكون الأشعة فوق البنفسجية للشمس في أقوى حالاتها بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً حاولي البقاء في الظل إذا كان عليك البقاء بالخارج خلال ذلك الوقت من اليوم، أو تجنبى ذلك تمامًا، إذا استطعتى.

-ابحثى عن الظل أينما كنتى

يمكن أن يكون البقاء تحت الظل طريقة رائعة للخروج مع الحد من التعرض للأشعة فوق البنفسجية، سواء كنتِ تبحثين عن مأوى تحت شجرة أو خيمة على الشاطئ، فمن المهم أن تجدى الظل، خاصة خلال ساعات الشمس القوية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *