أخبار عاجلة

مؤتمر المنظمة العربية للتنمية الإدارية السنوي السادس عشر يناقش “دور السياسات العامة في تحسين الأداء التنافسي للاقتصادات العربية”

تعقد المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة بدولة قطر خلال الفترة من 27 إلى 29 نوفمبر المقبل المؤتمر السنوي العام السادس عشر حول ” التنافسية – الفرص والتحديات أمام الدول العربية في السنوات العشر القادمة “.
وصرح الدكتور ناصر الهتلان القحطاني مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية (ARADO) أن المؤتمر يهدف إلى إدارة حوار جاد بين جميع الأطراف المعنية – ومن ضمنها الحكومات الوطنية وممثلي القطاع الخاص والمنظمات الدولية – حول واقع التنافسية الاقتصادية في البلدان العربية وما هي الفرص المتاحة، وكيفية استغلالها، والتحديات وكيفية مواجهتها في هذا المجال، ووضع خريطة طريق لخيارات تنموية فعّالة.
ويناقش المؤتمر مقاييس القدرة التنافسية ومستقبلها وأثرها على السياسات العامة للدول، والأبعاد الوطنية لتعزيز القدرة التنافسية، والأبعاد الإقليمية والدولية للتنافسية في المنطقة العربية ، ودور السياسات العامة في تحسين الأداء التنافسي للاقتصادات العربية.
ويعقد المؤتمر بشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والبنك الدولي، ومنظمة التجارة العالمية، والشفافية الدولية، والمؤسسة الأوروبية للتدريب، وشبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية، ومنتدى الفكر العربي، منظمة العمل الدولية، وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بمصر، والمنظمة العربية للتنمية الزراعية ومنظمة المرأة العربية، والجمعية الألمانية للتعاون الدولي، ومركز كازرتا للتدريب بإيطاليا.
 
-تمت-
نبذة عن المنظمة العربية للتنمية الادارية
أنشئت المنظمة العربية للتنمية الإدارية سنة 1961 كإحدى المنظمات المتخصصة المنبثقة عن جامعة الدول العربية لتتولى مسئولية التنمية الإدارية في المنطقة العربية. وطبقاً لاتفاقية إنشائها، تتحدد رسالة المنظمة في الإسهام في تحقيق التنمية الإدارية في الأقطار العربية بما يخدم قضايا التنمية الشاملة. وفي سعيها لتحقيق هذه الرسالة، توجه المنظمة جهودها وتقدم خدماتها وبرامجها لحكومات الدول العربية الأعضاء في المنظمة، وعددها 20 دولة فضلا عن مشاركتها واسهاماتها الفاعلة فى تقديم الاستشارات الادارية لكبرى المؤسسات والمنظمات التجارية الكبرى .
رسالة المنظمة:
“الإسهام في تحقيق التنمية الإدارية في الأقطار العربية بما يخدم قضايا التنمية العربية الشاملة، وزيادة فعالية التنمية الإدارية فى الوطن العربى بزيادة تكامل أنشطتها وجهودها والارتقاء بجودتها وكفاءتها وزيادة تفاعلها مع الاحتياجات والقضايا التنموية المجتمعية في هذه الأقطار..
إضافة إلى تعميق مفهوم الإدارة وتأهيل الممارسة ورفع مستوى كفاءة الموظف والمؤسسة من اجل رفع كفاءة الإدارة العربية بشكل عام بكافة القطاعات الاقتصادية والتنموية بالوطن العربى ، سعيًا إلى تحقيق تنمية إدارية عربية حقيقية تسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية المرجوة بتلك الدول.
أهداف المنظمة:
•    رفع كفاءة مؤسسات التعليم الإداري والتنمية الإدارية العربية.
•    تعزيز الممارسات الإدارية الناجحة في الإدارة العربية.
•   تنمية ونشر المعرفة العلمية التطبيقية عن الإدارة والتنمية الإدارية العربية لدى قطاعات الباحثين والخبراء.
•   دعم صانعي القرار لتحقيق أهداف السياسات الاقتصادية والتنموية.
•    تقديم الخدمات المهنية الخاصة بالتنمية الإدارية.
•    تمهين الإدارة في المجالات المختلفة.
•    تطوير أداء القيادات العليا وإعداد وتأهيل الكوادر العربية.
•    الاستفادة من الفكر الإداري الدولي.
•    تقديم استشارات إدارية وفنية ومهنية للقطاع العام والخاص والأهلي.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.