السياحة في مصر و اهم المناطق السياحية بالصور

السياحة في مصر و اهم المناطق السياحية في هذه المقاله المفصلة تفضل بالاطلاع عليها و تعرف على مصر عن قرب و اهم مناطقها السياحية و التراثية و غيرها من الاماكن المريحة لزوارها بسم الله نبدا معكم الجولة.

أهمية السياحة :

إذا كنت لا تعلم أهمية السياحة , ولم تقم حتي الآن بخوض تلك التجربة المثيرة والممتعة .. فدعني أخبرك بأنك قد فاتك الكثير والكثير في حياتك , فالسياحة والسفر في الأرض والتنقل فيها ليس فقط يعد دربا من دروب الترفيه .. بل هو عبادة , قال تعالي ” فسِيحُوا في الأرض ” فالسياحة عبادة بشرط التزام مبادئ ديننا الحنيف واجتناب المعاصي والمفاسد التي نهانا الله عنها

انواع السياحة :

وللسياحة عدة أنواع .. مثل السياحة العلاجية والسياحة الدينية والسياحة الترفيهية والسياحة الثقافية وغيرها الكثير والكثير , وفي حال أنك كنت تريد القيام بسياحة شاملة تتضمن عدة أنواع مختلفة من السياحة في مكان واحد .. فالحل الأمثل لك هو السياحة في مصر

سوف أصطحبكم في رحلة قصيرة إلي أرض مصر الساحرة في هذا المقال , نستعرض من خلالها الأنواع المختلفة من السياحة في مصر وأجمل المدن والأماكن الأثرية التي يتوجب عليك زيارتها والاستمتاع بجمالها الساحر , فا هيا بنا !

السياحة في مصر مدينة القاهرة

عرفت منذ القدم باسم “مدينة نفر” , وهي العاصمة المصرية منذ قديم الأزل و سماها المعز لدين الله الفاطمي بعد ذلك “القاهرة” .. وكانت تعرف باسم “قاهرة المعز” , وليس فقط كونها عاصمة الدولة المصرية هو ما يكسبها أهميتها ومكانتها المتميزة وحسب .. بل إن هذه المدينة تعتبر هي أكبر مدينة أفريقية من حيث المساحة و هي أيضا أكبر مدينة في عدد السكان سواء علي مستوي قارة أفريقيا أو علي مستوي الشرق الأوسط بأسره.

تعتبر العاصمة هي المقصد الأول لكل محبي السياحة في مصر , لما تتمتع به من أماكن متعددة و ساحرة ومزارات كثيرة تجعلها تحتل مكانة أولي في قائمة السياحة في مصر , وفيما يلي سوف نستعرض الأماكن والمزارات المميزة لها.

السياحة في مصر المتحف المصري

المتحف المصري

المتحف المصري

يعد هذا المتحف مقصدا هاماً لكل محبي السياحة التاريخية , وهو من أهم معالم السياحة في مصر , وذلك لكونه يحتوي علي أكبر مجموعة من الآثار المصرية القديمة .. حيث أنه يحتوي علي أكثر من 135 ألف قطعة أثرية فرعونية من مختلف الحقب الزمنية المختلفة .. بالإضافة إلي العديد والعديد من الآثار الأخرى الموجودة في المخازن الخاصة بالمتحف.

والآن أترككم في جولة مصورة من داخل المتحف للتعرف علي أهم المقتنيات والآثار والقطع التاريخية الثمينة التي يحويها المتحف بين جدرانه.

بتوت عنخ آمون

بتوت عنخ آمون

أدوات الكتابة الخاصة بتوت عنخ آمون

أساور فرعونية

أساور فرعونية

أساور فرعونية يرجع تاريخها للأسرة الأولي

جرار فخارية

جرار فخارية

جرار فخارية مصنوعة يدويا ومحلاه بالنقوش الفرعونية

تمثال مصغر من الخشب

تمثال مصغر من الخشب

تمثال مصغر من الخشب المذهب للملك توت عنخ آمون

غير ذلك الكثير والكثير من الآثار الفرعونية القديمة والتي تثبت مدي تقدم الفراعنة و مدي عراقة حضارتهم القديمة و هذه الآثار خير دليل وخير شاهد علي ذلك , ولما كان المتحف المصري يحتوي علي كل هذا الكم الهائل من الآثار فكان من الطبيعي أن يغدو مقصدا للسياح ومحبي الآثار من كل مكان حول العالم , وأن يكون ركيزة من ركائز السياحة في مصر.

السياحة في مصر قلعة صلاح الدين الأيوبي

قلعة صلاح الدين الأيوبي

قلعة صلاح الدين الأيوبي

علي مستوي العالم يوجد الكثير من القلاع التي تحمل أسم “قلعة صلاح الدين” ولكن هذه القلعة الموجودة في القاهرة تعتبر هي الأكثر تميز بين جميع القلاع و أفخمهم من حيث التكوين والبناء والمحتويات الموجودة بها , فهي قلعة حربية تم تشيدها وبنائها في العصور الوسطي وذلك بناء علي أمر من الناصر صلاح الدين الأيوبي رحمه الله.

تعد تلك القلعة من أماكن الهامة بالنسبة للسياحة في مصر , فهي تحتوي علي عدد كبير من الآثار.

بالإضافة إلي الكثير والكثير من المعالم والآثار الأخرى و الأبراج الحربية مثل برج المقطم وبرج الرملة وبرج المطار وغيرهم الكثير .. مما يجعل قلعة صلاح الدين مكانا هاما ومساهما في ازدهار السياحة في مصر.

السياحة في مصر خان الخليلي

خان الخليلي

خان الخليلي

يعد هذا المكان من أهم أماكن السياحة في مصر .. فهو يتمتع بنسب زيارة عالية حيث يأتي إليه أعداد كبيرة جدا من السائحين , والسر وراء ذلك الدفيء والأصالة والعراقة التي يتمتع بها هذا المكان .. بالإضافة أيضا إلي كم البازارات الهائل الموجود به و تجد به كل البضائع التي تريدها وخاصة الهدايا التذكارية بالنكهة الفرعونية مثل أوراق البردي والتحف والتماثيل والسلاسل والحلي النسائية وغيرها الكثير من المقتنيات التي يحرص دوما محبي السياحة في مصر علي اقتنائها والعودة بها إلي بلادهم كي تبقي تذكار معهم إلي الأبد.

السياحة في مصر بانوراما حرب أكتوبر

متحف بانوراما حرب أكتوبر

متحف بانوراما حرب أكتوبر

تعتبر بانوراما حرب أكتوبر تخليد لذكري الحرب العظيمة التي خاضتها مصر وانتصرت فيها ضد العدو الصهيوني , وقد تم تصميمها علي يد فنانين كوريين.

في داخل البانوراما تجد بقايا للمدرعات والأدوات التي تم استخدامها في الحرب والتي تم أسرها من قِبل العدو , كما تجد عرض سينمائي متحرك لمشاهد من الحرب مع تعليق صوتي عليها وشرح لكل ما حدث بها , و هذه صور من داخل المكان :

دبابه

دبابه

ومن الصور السابقة يتضح لنا أهمية هذا المكان وكونه محطة مهمة بخصوص السياحة في مصر , وذلك لأنه يجسد فترة هامة مر بها هذا الشعب العظيم وانتصار مهم إن لم يكن هو الأهم في تاريخ هذا الشعب والذي أثبت به للعالم كله أنه قادر علي هزيمة الوهم الصهيوني وأثبت أيضا أنه إذا أتحد العرب سويا سيسودون العالم , حيث أن مصر لم تخض الحرب وحدها بل ساندتها العديد من الأخوة العرب و أظهروا مثال رائع للجسد الواحد الذي إذا اشتكي منه عضو تداعي له سائر الأعضاء بالسهر والحمى.

السياحة في مصر أهرام الجيزة 

اهرام الجيزة

اهرام الجيزة

و تعد هذه الأهرامات هي أهم معالم السياحة في مصر ولن نبالغ إذا قلنا أهم المعالم علي مستوي العالم , فهي مصنفة ضمن عجائب الدنيا السبع .. ويظهر من خلالها عظمة وروعة بناءات المصريون القدماء وقدرتهم الفائقة علي بناء صرح عظيم مثل هذا تاركين إياه خلفهم دليلا علي تقدمهم و حضارتهم القديمة العريقة .

و تعتبر الأهرامات مدافن للملوك قديما , ومن الداخل تحتوي علي العديد من الغرف والكنوز والأماكن التي لم تكتشف بعد حتي الآن , ولذلك فهي من أهم عوامل الجذب السياحي وأهم مقومات السياحة في مصر.

وبالإضافة لأماكن السياحة الثقافية والأثرية , نجد أن مدينة القاهرة تحتوي علي العديد من المولات التجارية الضخمة وأماكن الترفيه مثل :-

السياحة في مصر مول العرب

مول العرب

مول العرب

جراند مول

دريم بارك

دريم بارك

دريم بارك

جيرولاند

جيرولاند

جيرولاند

السياحة في مصر محافظة الأقصر

تتميز هذه المدينة بطابعها الفريد والذي يكمن في قدرتها علي الجمع بين أصالة وعراقة الماضي وحداثة الحاضر , و هذه المدينة تعتبر أهم أركان السياحة في مصر وذلك ليس فقط لأنها تحتوي علي مجموعة فريدة وعريقة من القطع الأثرية , بل لأن مدينة الأقصر – وحدها – تحتوي علي أكثر من ثلث آثار العالم بداخلها و هذه الميزة تجعلها مقصد للسائحين من كل حدب وصوب وتعطي السياحة في مصر ثِقل ومكانة كبيرة ومميزة حول العالم وتجذب إليها العديد والعديد من محبي الآثار ومكتشفيها.

وفيما يلي استعراض بسيط لمجموعة مميزة من الآثار الموجودة في مدينة الأقصر :

السياحة في مصر معبد الأقصر

هو من الأثرية القديمة ومن مقومات السياحة في مصر ويحتوي المعبد علي العديد من الآثار القديمة صرح الملك رمسيس الثاني والذي نشاهد منه صورة الملك المرفقة بالأعلى بالإضافة إلي احتوائه علي العديد من النقوش الفرعونية والتي تصف وتحكي المعارك الحربية التي قام بها الملك وتسجل انتصاراته وفتوحاته .

ولا نستطيع أن ننسي العديد الكبير من المسلات الذي يوجد في داخل المعبد والتي تحتوي علي التاريخ القديم وأحداثه مسجلة بالنقوش الفرعونية .

السياحة في مصر معبد الكرنك

يعتبر هذا المعبد فخر السياحة في مصر وذلك لأنه واحد من أكبر المعابد التي تم تشيدها علي مر تاريخ العالم كله , وشيد هذا المعبد من أجل أغراض العبادة

السياحة في مصر مدينة أسوان

مدينة أسوان

مدينة أسوان

عندما نتحدث عن السياحة في مصر لا يمكننا أبدا أن نغفل عن ذكر هذه المدينة الحيوية الهامة , فأسوان مدينة عريقة تحتوي علي العديد من المزارات وأماكن الجذب السياحي , ونجد أن بها يجتمع عدة أنواع للسياحة في مدينة واحدة .. فنجد بها السياحة التاريخية متمثلة في المعابد الموجودة بها مثل معبد امنحوتب الثالث والمعبد البطلمي ومعبد أبي سمبل, ونجد بها السياحة العلاجية متمثلة في علاج الروماتيزم عن طريق الرمال الساخنة الموجودة بها وبعض المنتجعات العلاجية و جزر الاستشفاء الموجودة بها بالإضافة لأحتوائها علي واحد من أهم المشاريع المصرية وهو السد العالي , كل هذا يجعلها محط الأنظار لكل محبي السياحة في مصر.

الآن وبعد أن تعرفنا علي أهم مناطق السياحة في مصر والتي تضم بين جدرانها علي العديد من الآثار المصرية العريقة والتي تمثل عصب السياحة في مصر بل وفي العالم كله, أترككم في هذا الجولة الأخيرة مع مجموعة ساحرة من المناطق المتفرقة والمختلفة من جميع أنحاء مصر والتي تندرج ضمن قائمة أهم مناطق السياحة في مصر , وتجعلك بكل تأكيد ترغب وبدون أدني شك في زيارتها والتمتع بها .

أبو الهول

ابو الهول

ابو الهول

الشعاب المرجانية في البحر الأحمر

الشعاب المرجانية

الشعاب المرجانية

الحديقة الدولية

الحديقة الدولية

الحديقة الدولية

مدينة شرم الشيخ

مدينة شرم الشيخ

مدينة شرم الشيخ

منطقة دهب

مدينة الذهب

مدينة الذهب

حديقة الأزهر

حديقة الأزهر

حديقة الأزهر

مركب نايل سيتي

مركب نايل سيتي

مركب نايل سيتي

والآن وبعد أن أنهينا تلك الجولة الرائعة في التعرف علي أهم معالم السياحة في مصر , أخبرنا هل سبق لك زيارة مصر من قبل ؟ وهل سبق وأن استمتعت في أحد تلك المناطق الجميلة التي ذكرناها ؟ أم أنك قمت بزيارة بعض المعالم الأخرى التي لم يشملها مقالنا بالذكر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.