أخبار عاجلة

محافظ كفرالشيخ يستقبل وفدًا صينيًا للإستثمار فى صناعة نبات ورد النيل وتحسين نوعية مياه بحيرة البرلس وإدارة المخلفات

 التقى اللواء السيد نصر ، محافظ كفرالشيخ ، اليوم الاحد ، بديوان عام المحافظة ، وفداً صينياً وذلك للإستثمار فى  صناعة نبات ورد النيل  وتحسين نوعية مياه بحيرة البرلس وادارة المخلفات ، وذلك بحضور ” محمد الصيرة ” وكيل أول الوزارة _ سكرتير عام المحافظة ، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة .

 

قال محافظ كفرالشيخ ، أن تطبيق هذه الصناعة سيحقق عوائد اقتصادية تقدر بمليارات الدولارات وتوفر الآلاف من فرص العمل لاعتمادها الاساسي علي العمالة فضلا عن انها تقوم بعمليات المقاومة لنبات “ورد النيل ” الذى يمثل أحد حلقات التلوث البيئى ومعروف استهلاكه لكميات كبيرة من المياه فى وقت تعانى فيه مصر من محدودية فى مواردها المائية وفى المقابل تنفذ مشروعات زراعية تتطلب كل نقطة مياه ممكنة لسد احتياجات البلاد من المحاصيل المختلفة .

وأوضح محافظ كفرالشيخ أن هدف مشروع تدوير نبات ورد النيل يركز على استخراجه من الترع والمصارف ومجرى نهر النيل ليتم تصنيعه فى صورة مستحضرات للتجميل الى جانب الصناعات الاخرى القائمة عليه ، وهو ما سترتب عليه توفير العملة الصعبة واقامة مصانع وتوفير المزيد من فرص العمل والتخلص من كميات هائلة من الحشائش التى كانت تؤدى إلى سد الترع والمصارف، وإعاقة الملاحة والرى، وكذلك نقص كمية الأكسجين الذائب فى المياه، بما يهدد حياة الأسماك والكائنات البحرية.

وأشار محافظ كفرالشيخ ، ان الوفد الصينى يقوم بمعاينة ميدانية لأماكن كثافة نبات ورد النيل لتحديد مكان اقامة عمليات التصنيع القائمة عليه .

 
يشار إلى ان الميزانية السنوية المخصصة لمكافحة نبات ورد النيل تصل لنحو 200 مليون جنيه سنويا ، كما أنه يستهلك كميات هائلة من المياه تقدر بنحو 3 مليارات متر مكعب لأن هذا النبات سريع البخر للمياه وجالب للحشرات وأن نبات ورد النيل يتكاثر فى فصل الصيف، والنبتة الواحدة تتكاثر وتنتج 48 ألف نبتة فى الشهر الواحد  .

كما تناول اللقاء بالوفد الصينى عملية تحسين نوعية مياه الصرف الزراعى لعدد 8 مصبات هى مصادر المياه العذبة ببحيرة البرلس مع الجانب الصينى ، من خلال عمل أنظمة معالجة حديثة ، والقضاء على جميع مصادر التلوث وتحسين نوعية المياه الواردة الى بحيرة البرلس لتنمية الثروة السمكية بها وتحويلها الى بحيرة نموذجية .

وأيضاً تحقيق قيمة اقتصادية مضافة والحفاظ على  البيئة من خلال الاستثمارات فى مجال إعادة تدوير المخلفات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *