يجهل كثيرون معنى مصطلح مشروبات "الديتوكس"، فهى مشروبات طبيعية صحية فى الغالب يتم الحصول عليها من مستخلصات الفواكه والخضراوات بأنواعها، حيث تساعد مشروبات الديتوكس الجسم فى التخلص من الفضلات وتنقيته من السموم، كما ترتبط بعملية فقدان الوزن، ولها أهمية قصوى فى تعزيز عملية التمثيل الغذائى وتطهير الأمعاء وغيرها، ويعتبر تناول أول مشروب فى بداية اليوم له تأثير كبير فى تقليل الدهون والتخلص من السموم، وليس المقصود فقط شرب الماء العادى، فهناك مشروبات "الديتوكس" متعددة الفوائد، وفقًا لما ذكره موقع "onlymyhealth".

- فوائد مشروبات الديتوكس

1- تخفيف الالتهابات.

2- منح الجهاز الهضمى راحة واسترخاء.

3- تكسب البشرة نضارة فائقة.

4- تحفيز عملية الأيض والتمثيل الغذائي.

5- تأخير ظهور تجاعيد الوجه.

6- طرد السموم من الجسم.


- أضرار مشروبات "الديتوكس"

ليست لها أضرار بالمعنى الحرفى، ولكن يجب توخى الحذر عند إعداد مشروبات "الديتوكس" من خلال الانتباه لكمية الفواكه المستخدمة لصناعة تلك المشروبات، خاصة أن هناك فواكه غنية بالسكريات والسعرات الحرارية بما يضر بعملية فقدان الوزن.


- فيما يلى.. أشهر 6 مشروبات "ديتوكس":


1- ماء الليمون مع الخيار

تناوله صباحًا على معدة فارغة لزيادة عملية التمثيل الغذائى، فهو مشروب منخفض السعرات الحرارية كما يمكنك تناوله طول اليوم للحفاظ على انتعاشك، حيث قُم بتقطيع الخيار والليمون لشرائح صغيرة ووضعها على كوب من الماء وممكن إضافة أوراق النعناع.

 

عصير الليمون مع الخيار
 


2- ماء الليمون مع الزنجبيل والعسل

نحن نعلم الفوائد الفردية لكل من العسل والليمون والزنجبيل، من حيث فقدان الوزن والصحة العامة، ودمجهم معًا يوفر العديد من الفوائد، حيث قُم بغلى كوب ماء ثم إضافة الزنجبيل والليمون وملعقة صغيرة من العسل ويقلب جيدًا.


3- مشروب القرفة مع الفراولة

إذا كنت تحب الحلويات فهذه هى أفضل وصفة لك، حيث إن للقرفة العديد من الفوائد الصحية بصرف النظر عن فقدان الوزن، أما الفراولة فتحتوى على مادة البوليفينول النشط بيولوجيًا المرتبط بإدارة الوزن.

 

ميكس الشاى الاخضر مع الليمون
 


4- شاي أخضر مع عصير ليمون

يشرب الكثير منكم الشاى الأخضر لاعتقادكم بأنه ينشط الجسم ولكن هذه نصف الحقيقة، حيث يحتوى الشاى الأخضر على مضادات الأكسدة التى تعزز فقدان الوزن، ولكن يُفضل إضافة عصير الليمون لأنه غنى بفيتامين سى ومادة والبوليفينول التى تُحفز فقدان الوزن.


5- عصير الأناناس بالليمون

مشروب منعش يساعد فى فقدان الوزن، حيث إن للأناناس العديد من الفوائد الصحية، حيث يساعد فى أكسدة الأحماض الدهنية بما يساعد فى إنقاص الوزن.

 

عصير الجزر مع البرتقال

 


6- عصير جزر مع برتقال

إذا تناولت عشاءً ثقيلًا يمكنك تناول هذا المشروب فى صباح اليوم التالى للتخلص من الدهون والسموم الذى تسبب فيه هذا العشاء الثقيل، حيث إن الجزر غنى بالألياف وبيتا كاروتين الذى يمنحك شعورا بالشبع لفترة طويلة، أما البرتقال فيحتوى على نسبة عالية من فيتامين سى الذي يرتبط بشكل كبير بفقدان الوزن، كما أن محتوى الماء به يساعد في إبقائك رطبًا.