عقار "كوفيد جلوبولين" الروسى الأول فى العالم يدخل مرحلة التجارب السريرية
كتب هاني زيادة
عدد المشاهدات: 50

أعلنت وكالة الطب الحيوى الفيدرالية الروسية أن عقار "كوفيد جلوبولين"، هو أول عقار مناعى مميز مسجل فى العالم، يخضع حاليا للتجارب السريرية .



وقالت رئيسة قسم الدعم الطبى بوكالة الطب الحيوى الفيدرالية الروسية أولجا إيخلر-في تصريح بمنتدى الشرق الاقتصادي نقلته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم الاثنين، "تجري الآن المرحلة الأولى من التجارب السريرية لعقار تم تحضيره في مختبر شركة ناتسيمبيو المناعية التابعة لمؤسسة روستيخ، وهو جلوبولين مناعي مميز مضاد لكوفيد".




يذكر أن وزارة الصحة الروسية قد سجلت مطلع أبريل أول جلوبولين مناعي مميز في العالم لفيروس كورونا على أساس بلازما الدم للأشخاص المتعافين من المرض، وينتظر بعد الانتهاء من المرحلتين الثانية والثالثة من التجارب السريرية، استخدام الدواء في علاج الحالات المتوسطة والشديدة من عدوى "كوفيد-19".



يذكر أن "كوفيد – جلوبولين" مركّب على أساس بلازما دم المصابين بفيروس كورونا، المحتوية على الأجسام المضادة للفيروس.



ويشار إلى أن الدواء يخفف من شدة أعراض المرض ويساعد فى تعزيز المناعة حتى الشفاء منه.



وكانت وزارة الصحة الروسية، أعلنت عن لقاحا جديدا ضد فيروس كورونا، وهو لقاح "إيبيفاك كورونا-إن" من إنتاج مركز "فيكتور" العلمى الروسي، بحسب "روسيا اليوم" .



وذكر سجل الأدوية لوزارة الصحة الروسية، أن "إيبيفاك كورونا-إن" لقاح يعتمد على مستضدات الببتيد للوقاية من "عدوى-كوفيد-19".



وأوضح السجل أن اللقاح يتم التطعيم به بجرعتين 0.5 مليلتر فى العضلة الدالية ويستخدم لتحصين البالغين من 18 إلى 60 عاما.



وسبق أن أعلن مركز "فيكتور" أن لقاح "إيبيفاك كورونا-إن" لا يختلف تقريبا عن سابقه "إيبيفاك كورونا" حيث يتمثل الفارق فى ميزات الإنتاج التقنية.



و"إيبيفاك كورونا-إن" هو اللقاح الرابع ضد "كوفيد-19" الذى تم تسجيله فى روسيا بعد "سبوتنيك V"، و"إيبيفاك كورونا"، و"كوفيفاك


اختيارات القراء

البوم الصور