تناولت مقالات الصحف المصرية الصادرة صباح السبت، عددا من القضايا والموضوعات الهامة على رأسها، محمود خليل: فعلتها «تاتشر».. وجدى زين الدين: أمن مصر المائى.. بهاء أبو شقة: مشروع قومى عملاق.. خالد منتصر: صراع البيرفيكشن.. محمود غلاب: كوكتيل حوار.

الوطن

محمود خليل


محمود خليل: فعلتها «تاتشر»



تناول الكاتب فى مقاله حرب فوكلاند عام 1982، مؤكدا أنها كانت مسألة كرامة وطنية بالنسبة لمارجريت تاتشر رئيسة وزراء بريطانيا، فقد استيقظت المرأة الحديدية ذات صباح على أخبار تقول إن الأرجنتين غزت جزر فوكلاند وما يحيط بها واستولت عليها، على اعتبار أنها جزء من أراضى الأرجنتين، وكان نظام الحكم فى «بوينس أيرس» يرى أن استرداد الجزر فرصة طيبة لتمكين نفسه وتثبيت أوضاعه ومنحه المزيد من القدرة على السيطرة على البلاد، وكانت جزر فوكلاند تحظى بحكم ذاتى تحت التاج البريطانى، وأغلب سكانها ذوو جذور بريطانية وينتمون إلى المستعمرين الأوائل الذين استوطنوا هذه الجزر خلال الثلث الأول من القرن التاسع عشر.

 

خالد-منتصر


خالد منتصر: صراع البيرفيكشن



تناول الكاتب فى مقاله، أنه بعد مشاهدة موكب المومياوات الملكية بدقته وإبهاره وروح الرغبة فى الكمال التى سرت فى أوصال كل من شارك فى هذا الحدث المبهر، قمة البيرفيكشن كما يصفه الأجانب، بعدها تساءلت إذا كنا نستطيع أن نفعل كل ذلك وبكل هذا التميز، فلماذا نرى فى الشارع سلوكيات «الطلسأة» و«اللكلكة» و«الطناش»، تحكمنا ثقافة «إلا خمسة»، كل شىء نفعله «إلا خمسة» و«ناقص حتة» أو «سيكا»، كما يقولها الجيل الجديد!، لماذا كل تلك الحوادث على الطرق التى أساسها ثقافة الطلسأة والسربعة، وعبارة «يعنى هى جت على دى»! لماذا كل تلك الأطنان من أهرامات القمامة فى الشوارع ثم نأتى لنضيف إلقاءها فى الترع التى نظفتها الدولة.


الوفد

بهاء الدين أبوشقة


بهاء أبو شقة: مشروع قومى عملاق



تناول الكاتب فى مقاله، أنه قلنا أمس بأن توجيهات القيادة السياسية للتوسع فى المشروعات الزراعية، تهدف إلى توفير الحاصلات الزراعية والحد من الاستيراد من الخارج وتوفير العملات الأجنبية التى تستخدم فى ذلك.. إن توجيهات الرئيس السيسى بسرعة الانتهاء من مشروع الدلتا الجديدة وتنفيذ جميع مراحله فى عامين، يهدف إلى تحقيق الأمن الغذائى للمصريين، ويتوافق مع استراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030. وقد جاءت مبادرة الرئيس السيسى بإطلاق مشروع الدلتا الجديدة باعتبار أنه مشروع قومى جديد للتنمية الزراعية لاستصلاح أكثر من مليون فدان لمواجهة الزيادة المستمرة فى التعداد السكانى، والتى تتطلب المزيد من السلع الغذائية الاستراتيجية.

 

وجدى زين الدين


وجدى زين الدين: أمن مصر المائى



قال الكاتب فى مقاله، "تحدثت كثيرًا من قبل عن أزمة السد الإثيوبى، وقلت إنه رغم التعنت الأثيوبى وإصراره على مواقفه فى تعقيد الأمور وعدم إتمام المباحثات مع مصر والسودان، ليس معناه أن الدولة المصرية ستقف عاجزة أمام هذه القضية البالغة الخطورة، فإذا كان من حق إثيوبيا التنمية، فإن من حق مصر والسودان ألا يتأثرا بأى ضرر مهما كان. وقلت من قبل أن المفاوض المصرى يتمتع بحصافة وذكاء شديدين، ولن تقبل مصر بأى حالٍ من الأحوال أن تتأثر حصة البلاد من المياه أو التعرض لأى ضرر كبيرا كان أم صغيرًا.. وبالتالى فإن المفاوض المصرى الذى يتمتع بشرعية قانونية دولية لن يفرط أبدًا فى نقطة مياه، لأن الأمر بمثابة حياة أو موت، ولا يمكن بأى حالٍ أن تقبل الدولة كل هذا التعنت الإثيوبى، الذى يصر على تحقيق مصلحته على حساب دولتى المصب مصر والسودان".

 


محمود غلاب: كوكتيل حوار!



قال الكاتب فى مقاله: صححت معلومة لأحد أصدقائى المثقفين فى جلسة جمعتنا كان محورها الحديث عن فيروس «كورونا» الذى يداهمنا للعام الثانى فى رمضان، ويقضى على مظاهر البهجة التى كان المسلمون يستقبلون بها هذا الشهر الكريم، ودعونا الله أن يرفع عن العالم أجمع هذا الوباء والبلاء، وأن يعود رمضان يؤدى فيه الناس كل طقوسهم المحببة مع الالتزام بتعاليم صيام الشهر الكريم.